الجمعة، 26 ديسمبر 2008

الزربية في الجزائر

ظهور الزربية
كانت تصنع الزربية قديما من طرف الرحل، و كانت تعد شيئا ثمينا يسمح بالمقاومة ضد البرد و رطوبة الأرض، حيث أنها حلت محل جلود الحيوانات سهلة التمزق. إضافة إلى هذا كانت تقوم بوظيفة غطاء أو فراش.

نوع آخر من الزربية، يعرف بالكيليم، كان يستعمل كستار عازل بين موضعين في الخيمة، أو لتغطية الأمهاد. بقيت الزربية محافظة على وظيفتها عبر الزمن، مغرية الشعوب الحضرية. أخذت بعد ذلك مقاسات الزرابي تتوحد نسبيا، كما تركت صفات كالنوعية و الصلابة شيئا فشيئا مكانها لعنصري الجمال و الراحة.

اقدم زربية

زربية بازريك 1,83م ´ 1,98م




أقدم زربية وجدت هي زربية بازريك، اكتشفت سنة 1947 بجبال الألتاي بسبيريا الوسطى من طرف عالم الآثار الروسي رودانكو. تم العثور عليها ألفين و خمس مائة سنة، في شكل جيد. تندرج زربية البازريك، المسماة نسبة لواد بسيبيريا أين تم العثور عليها، في قائمة الكنوز الأثرية المجمدة. محفوظة بصفة جيدة بفضل البرد كانت تزين ضريح زعيم سيتي، وهي الآن قطعة أثرية معروضة بمتحف الأرميتاج بسان بيتارسبورغ حيث يتوافد عليها زوار من جميع أنحاء العالم.




يقول الأتراك أنها زربية تركية بفعل أنها اكتشفت بجبال الألتاي، مهد الشعوب الألتية، وأن نوع العقدة هو من نوع قورداس المتواجد في تركيا.

كما أن الإيرانيون يقولون أنها زربية فارسية لأنه من بين زخارف الزرابي يوجد عنقاء مغرب، الحيوان الخرافي المعروف في الأساطير الفارسية القديمة ذو جسم أسد و رأس و أجنحة نسر. أما الأرمينيون يقولون أنها زربية أرمينية لأنه من بين الزخارف الممثلة هناك فرسان يمتطون أحصنة كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.